فيديوهات متنوعةمقالات

افلام لن تصدق انها انتجت في مصر

افلام لن تصدق انها انتجت في مصر

خلال الفترة التي أعقبت نكسة يونيو عام 1967 حتى بداية الثمانينات، شهدت الوسط الفني المصري إنتاج مجموعة من الأفلام، التي تميزت بطابعها الجريء، نظرًا لما تحويه من مشاهد خادشة للحياء وقدر عالٍ من العنف والإثارة.

وأرجع خبراء سياسيون ونقاد فنيون إنتاج هذه النوعية من الإفلام إلى رغبة الإرادة السياسية حينذاك، في إلهاء الشعب المصري عن الهزيمة من إسرائيل عام 1967، والانفتاح على العالم ورفع معنوياته، وتخليصه من المقيدات حتى بعد الانتصار في حرب أكتوبر عام 1973.

1 – حمام الملاطيلي 1973

يحكي الفيلم قصة شاب مهجرمن الإسماعيليه، ويقيم مع أسرته في الشرقية، يأتي إلى القاهرة؛ من أجل الحصول على وظيفه لاستكمال تعليمه بكلية الحقوق ولكنه يتعثر في كلاهما. ويسكن في «حمام الملاطيلي» بسبب انخفاض أجرة المبيت فيه، يحب الشاب فتاة ليل هاربة وتحبه ثم تحاول التوبة، إلا أن عمها وابنه يقومون بقتلها انتقاما لشرفهم.

الفيلم عُرض في شهر يوليو عام 1973، تأليف محسن زايد، ومن إخراج صلاح أبو سيف، وهو من بطولة محمد العربي، ويوسف شعبان، وشمس البارودي. وخلال أحداث الفيلم قدمت نعمت مختار إغراء من نوع خاص.

2 – سيدة الأقمار السوداء  1971

الفيلم أنتجته شركة أفلام الأرز العالمية اللبنانية في العام 1971، وهو من تأليف وإخراج سمير خوري، ومن بطولة حسين فهمي وناهد يسري وعادل أدهم. عُرض الفيلم في عام 1972 بعد أن تم تصنيفه للراشدين فقط.

ويحكي الفيلم قصة عايدة، التي تقوم بدورها الممثلة ناهد يسري، الفتاة الفقيرة التي ترغب بالخروج من عالم الفقر عن طريق الزواج من رجل أعمال غني هو سامي، يقوم بدوره عادل أدهم، إلا أنها تحب في نفس الوقت الشاب الفقير، الذي يدرس الحقوق «يقوم بدوره الممثل حسين فهمي»، تتصاعد الأحداث وتضحي عايدة بحبها من أجل المال، إلا أنها تتعذب نتيجة بعدها عن عمر الذي يتزوج فيما بعد من أخت سامي جيجي التي تحبه دون أن يبادلها نفس الشعور.

سيدة الأقمار السوداء

3 – زوجتي والكلب 1971

استلهم المخرج سعيد مرزوق قصة الفليم، الذي يعتبر من علامات السينما المصرية، من مسرحية عطيل لوليم شكسبير. الفيلم من بطولة سعاد حسني ومحمود مرسي ونور الشريف وزيزي مصطفى ووحيد سيف.

يدور الفيلم حول «شكوك زوج في زوجته، تتحول إلى جحيم يحطم حياته، لأنه أولا يعيش بحكم عمله في فنار بعيدا عن زوجته الصبية الفاتنة، وثانيا لأن له ماض من المغامرات مع نساء متزوجات وها هو الماضي يصبح عبئا ثقيلا على حاضره، يطارده، ويجعله يشك في زوجته ويتوهم أنها تخونه مع شاب مراهق يعمل مساعدا له، وكان قد أرسله برسالة إلى زوجته».

4 – الضياع 1971

فيلم الضياع من بطولة نادية الجندى وناهد شريف ورشدى أباظة وسميرة أحمد وعماد حمدى وغسان مطر. ومن إنتاج شركة صباح السينمائية ومؤسسة فواز السينمائية وإخراج محمد سليمان.

5 – إمرأة سيئة السمعة 1973

امرأة سيئة السمعة من إخراج هنري بركات وبطولة شمس البارودي و محمود ياسين و يوسف شعبان و عماد حمدي.

تدور قصته حول هناء «شمس البارودي»، التي تكتشف أن زوجها كمال شاب وصولي، ولذلك فهو يدفعها للخطيئة، حتى يحقق طموحاته، تستسلم لرئيس الشركة سعفان الذي يكافئ كمال بتعيينه مديرًا للمبيعات.

تتقابل هناء مع أحمد جارها القديم وتخفي عنه سلوكها. يتفقان على أن تطلب الطلاق ليتزوجها. تضيق هناء بحياتها وبعلاقتها مع سعفان. تعترف لكمال بعلاقتها بأحمد وتطلب الطلاق فيهددها بحرمانها من طفلها. تفاجأ بأحمد الذي يكتشف علاقتها بسعفان ويرفض الارتباط بها فتعود للضياع.

6 – المطلقات 1975

فيلم المطلقات من بطولة شمس البارودى وشكرى سرحان. ترتبط سامية بعلاقة حب وزواج مع وحيد إلا أنه كثيرًا ما يأتى بأفعال تدل على أن له علاقات نسائية أخرى، مما يدفع سامية لطلب الانفصال، تلتحق بإحدى الوظائف فى إحدى الشركات وهناك تبدأ علاقة جديدة فى حياة سامية مع مديرها أحمد، يعرف أحمد طبيعة وماضى سامية، يحدث والدته فى أنه قرر الزواج من المطلقة، ترفض الأم بشدة، يبدأ وحيد فى الضغط على سامية من أجل إبتزازها.

7 – امرأة من نار 1971

من بطولة ناهد يسري وصلاح ذو الفقار وأديب قدورة. ويحكى وقوع بطلة الفيلم ناهد يسرى فى حب صلاح ذو الفقار ومواجهتها لعصابة خطيرة.

8 – روعة الحب 1968

الفيلم من إخراج محمود ذو الفقار. وبطولة رشدي أباظة ونجلاء فتحي ومحمود المليجي.

9 – العاطفة والجسد 1972

العاطفة و الجسد من بطولة نجلاء فتحى ومحمود ياسين وسهيرالبابلي ورشـــــدي أباظة, وإخراج حسن رمزى.

قصة الفيلم: تتطور العلاقة بين هدى ود. أحمد، فيطلب أحمد مقابلة والدها كى يطلب يدها منه، ثم يفأجئها بأنه مسافر إلى الخارج للحصول على الدكتوراه، يتعرض والد هدى إلى أزمة مالية حادة لا يستطيع الخروج منها سالمًا. فيموت، تعانى هدى الكثير بعد أن فقدت والدها، لكن هذا الحزن يزول عندما تعلم بعودة أحمد من بعثته، تحترق طائرة أحمد قبل الوصول، تنجح صديقتها دولت فى جذبها إلى أحد البيوت المشبوهة والتى تتعامل فيه مع نساء ساقطات، لكن أحزان هدى لا تستطيع نسيانها فى هذا الوكر، لذا تجد أنه من الضرورى أن تبلغ عن دولت ونسائها، وتعلم هدى أن أحمد لم يمت، فتكتب له رسالة عن أحوالها وما وصلت إليه وذلك قبل أن تنتحر وتموت بين يديه.

10 – دموعي وابتسامتي

دمي ودموعي وابتسامتي  من تأليف إحسان عبد القدوس وإخراج حسين كمال. هو عبارة عن دراما اجتماعية شديدة القسوة عن ناهد التي يتم تزويجها لشاب كستار لعلاقة آثمة مع رجل أعمال كبير، وبموافقة الزوج الرسمي تضحي بالشاب الذي تبادل معها الحب بصدق من أجل إنقاذ أسرتها من شظف العيش.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق