أجدد أغانى الراب

أجدد أغانى الراب

أجدد أغانى الراب

الراب هى تلك الكلمات السريعة التى تحكى قصة وفكرة معينة على ايقاع سريع، حيث تعرض الفكره بطريقة مباشرة وسريعة لتصل إلى الجمهور. الراب هو أحد فنون “الهيب هوب”، فالهيب هوب هو عنوان كبير من الفن يضم أسفله كلًا من فن الجرافيتى، والبريك دانس، والدى جى، والراب.

والراب يعتمد على قوة المغنى وقدرته على عرض الفكرة بشكل سريع وواضح ليصل للجمهور، فالراب ليس بالغناء السهل الذى يستطيع الجميع أن يقوم به. وأن كان يرى البعض أن الراب هو فن سهل لأنه يعتمد فقط على الكلمات التى تلتزم بقافيه معينة مع موسيقة سريعه، وبالتالى فانت لا تحتاج لصوت جيد لأداء الراب. لذلك دائمًا على الرابر أن يبحث عن التفرد فى الكلمات وعرض القضايا، لأن هذا هو المختلف بين رابر وأخر، فى ظل أن موسيقى الراب تكون واحده، ومن ثم قد تبدو ممله للجمهور.

يعتقد الكثيرون أن الراب هو فنى غربى، وهذا خطأ وعكس الحقيقه فالراب فنى عربى يعود إلى شبه الجزيرة العربية، حيث قديمًا كان يقدم من خلال فن الهجاء. فن الهجاء فى شبه الجزيرة العربية كان عبارة عن مبارزات كلامية ارتجاليه، ثم بعد ذلك أنتقل فن الراب من شبه الجزيرة العربية إلى أفريقا من خلال التجاره، فأضاف الأفارقه على الكلمات، الموسيق وبالأخص موسيقى الطبول، ثم انتقل هذا الفن إلى أمريكا من خلال الأفارقه العبيد الذين ذهبوا إلى أمريكا.

بداية الراب كان يقوم به رجل واحد “الرابر”، يقوم بتسجيل الأغنية بشكل منفرد ثم يطرحها على الأسواق ليختبر مدى نجاحها، لكن بعد ذلك ظهر العديد من فرق الراب، فلم يعد الراب مقتصر على الرجل الواحد فقط.

الراب قد يقدم من خلال “الفرى ستايل” وهو يعتمد على ارتجال الرابر، وهنا تظهر مدى قوة الرابر فى ارتجال الكلمات فى أى وقت. كما قد يقدم الراب من خلال “الفرى ستايل باتل راب” أى مواجة وتحدى بين الرابر يقوم كل منهم بالرد على الأخر وإهانته من خلال كلمات موزونة ومقفاه، وقد يقدم هذا النوع بشكل منفرد من خلال تسجيل الرابر لأغنية يرد ويهين فيها رابر أخر.

الراب قائم على فكرة الصراع أما صراع الرابر مع مجتمعه ورغبته فى التمرد على كل شئ يرفضه، أو صراعه مع نفسه فى محاربة أفكار معينه، أو صراعه مع الغير.

وأليك قائمة بأجدد أغانى الراب:

– أغنية “سكان الليل” للجوكر

– أغنية “إيزى مانى” لشارموفرز

– أغنية “كلام ماتقالش فى جوابى الأخير” لعمرو حسن

– أغنية “خلينا صحاب” لعمرو حسن

اترك رد