أجدد الأغانى الشعبى

أجدد الأغانى الشعبى

أجدد الأغانى الشعبى

انتشر فى الفترة الأخيرة الأغانى الشعبى وأصبح جزء من الكثير من الأفلام، فكثيرًا ما تحتوى الأفلام على مشهد الأغنية الشعبية يؤديها أحد المغنيين الشعبيين بجانب راقصة. والأغانى الشعبية لم تعد مقتصره على الطبقات الفقيرة أو المتوسطه، ولكنها استطاعت أن تكتسب شعبية كبيرة وأصبح لها مستمعين من مختلف الطبقات. فالأغانى الشعبية استطاعت أن تكتسب جماهير من مختلف الطبقات. وان كانت الأغنية الشعبية فى صورتها الحالية تتعرض للكثير من الانتقادات، بسبب ركاكة الكلمات وضعف الصوت.

والأغنية الشعبية ليست وليدة العصر الحديث، لكن لها جذورها منذ القدم. فالبعض يرجع الأغانى الشعبية إلى عصر الفراعنة، فيقال أنهم أول من استخدم الأغنية الشعبية وأن كانت هذه المعلومة غير مؤكده إلى الأن. لكن ما هو أكيد أن تاريخ الفن الغنائى المصرى عرف العديد من المغنيين الشعبيين منهم محمد عبدالمطلب أول من غنى الأغنية الشعبية واستطاع أن ينافس بها الأغانى الكلاسيكية على الإذاعة المصرية فى الثلاثينات من القرن المنصرم، ومحمد رشدى الذى صار على نهج محمد عبدالمطلب وكان الغناء الشعبى فى عصرهم يمتاز برقى الكلمات وقوة المواضيع التى تمس كل فئات المجتمع، وسيد درويش الملقب بملك الأغنية الشعبية المصرية الكلاسيكية، ولا تزال أغانى سيد درويش وموسيقاه تدرس فى العديد من المعاهد الموسيقى. ثم ظهر أحمد عدوية أسطورة الغناء الشعبى المصرى، وحكيم وهو من أهم المطربين الشعبيين.

وأليك قائمة بأجدد الأغانى الشعبى:

– أغنية “يا عم يا صياد” للمطرب محمود الليثى، والأغنية من فيلم “يجعله عامر”، وهو من أفلام الربيع المقرر عرضه يوم 12 أبريل فى دور العرض.

– أغنية “حريقة” للمطرب محمود الليثى وبوسى، وهى من فيلم “يجعله عامر”.

– أغنية “بتنادينى تانى ليه” حيث يقدمها سعد الصغير فى نسختها الشعبية.

– أغنية “تبادل نظرات” لاسماعيل الليثى، وهى من فيلم ياتهدى يا تعدى.

– مهرجان “يا بنات حلوين طعمين” لحوده بندق وتيتو.

ويمكنك تحميل هذه الأغانى، من خلال مجموعة من مواقع تحميل الأغانى الشعبى، وأليك قائمة بأهم هذه المواقع:

– موقع مزيكا شعبى

– موقع أغانى نغمات

– موقع لحن

– موقع أغانى فرفشنى

 

اترك رد