قائمة مسلسلات رمضان 2017

قائمة مسلسلات رمضان 2017

قائمة مسلسلات رمضان 2017

لا تزال الدراما المصرية تشكل جزء هام من وجدان وثقافة المصريين، فهى المعبره عن حياتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. فالأعمال الدرامية هذا العام ستناقش العديد من القضايا المختلفة، وستتنوع بين دراما التشويق والأثارة والكوميديا وغيرها. ولا يزال شهر رمضان هو موسم الأعمال الدرامية، فنادراً ما يتم أنتاج عمل خارج شهر رمضان.

والدراما فى هذا العام عامره بالعديد من الموضوعات والأشكال ليترك المجال مفتوح أمام الجماهير ليختار كل فرد ما يناسبة. وفى الغالب يختلف رأى الجمهور عن النقاد، فكل فرد يكون له النجم المحبب له ويتابع أعماله حتى لو كان به كوارث درامية، لكن النقاد يأتى رأيهم فى أطار تقيمهم للعديد من الجوانب الفنية التى لا يلتفت إليها المشاهد. وهذا لا يقلل من دور المشاهد فى تقيم المسلسلات ونجاحها، لكن يظل رأى النقاد هو الحاكم الرئيسى على الأعمال الدرامية.

التشويق والأثارة:

أذا تحدثنا عن أعمال التشويق والأثارة سيأتى فى مقدمتها النجم يوسف الشريف الى اعتاد على تقديم دراما مختلفة شيقه، واستطاع أن يحقق نجاح كبير فى الأعوام السابقة. وسيطل علينا النجم يوسف الشريف فى رمضان 2017 بمسلسل “كفر دلهاب“، ويشاركه فى البطولة روجينا ومحمد رياض وأحمد سعيد عبدالغنى وغيره من النجوم، والمسلسل من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال.

وينضم لقائمة التشويق والأثارة مسلسل “الزيبق” الذى يشترك فى بطولته كلًا من كريم عبدالعزيز وشريف منير، وهو من المسلسلات المأخوذه من أحدى ملفات المخابرات العامة التى تجذب الجمهور وتثير وطنية المتابع وحماسه وأحساسه بالولاء لأرض بلده، والمسلسل من إخراج وائل عبدالله.

وسينضم لقائمة مسلسلات التشويق والإثارة النجم عمرو يوسف، من خلال مسلسل “بخط إيدى“، والمسلسل من تأليف محمد عبدالعزيز وماريان هانى وحميد المدنى، ومن إخراج إسلام خيرى.ويذكر أن عمرو يوسف استطاع أن يحقق نجاح كبير من خلال مسلسل “جراند أوتيل” فى رمضان 2016.

كما سيقدم لأول مرة النجم ياسر جلال مسلسل من بطولته فى دراما رمضان، وهو مسلسل “لعبة الصمت“، والمسلسل من تأليف محمد إسماعيل أمين، وإخراج أحمد سمير فرج. وسنتابع هل سيستطيع ياسر جلال أن يثبت وجوده على الساحة الرمضانية، ويحصد جمهور من المتابعين.

كما سينضم النجم أمير كرارة إلى قائمة أعمال التشويق من خلال مسلسل “كلبش“، والمسلسل من تأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمى.

وسيترك كلًا من النجمان أسر ياسين وباسل الخياط فى تقديم مسلسل “30 يوم“، وهو من أعمال التشويق، والمسلسل من تأليف مصطفى جمال هاشم، وإخراج حسام على.

كما سيعود النجم أحمد السقا إلى الدراما الرمضانية من خلال مسلسل “الحصان الأسود” ويشاركه فى البطولة شيرى عادل، والمسلسل من تأليف محمد سليمان وإخراج أحمد خالد موسى.

الدراما الاجتماعية:

يطل علينا فى رمضان 2017 النجم هانى سلامه فى مسلسل “طاقة نور“، وهو مسلسل يقدم قضية اجتماعية بشكل تشويقى لجذب المشاهد وسط الماراثون الدرامى. يشارك هانى سلامه البطولة حنان مطاوع وميس حمدان وصلاح عبدالله، والمسلسل من تأليف حسان دهشان، وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

كما تقدم الفنانه غادة عبدالرازق مسلسل “أرض جو“، وهو من مسلسلا الدراما الاجتماعية التشويقية. واستطاعت غادة عبدالرازق أن تحقق نجاح كبير فى مسلسلاتها السابقة، فأصبحت من أهم الفنانين فى مجال الدراما الرمضانية. والمسلسل من تأليف محمد عبدالمعطى، ومن إخراج محمد جمعة.

أما الدراما الشعبى فلن تغيب هذا العام أيضًا، وهذه المره سيتم تقديم دراما شعبى اجتماعية من خلال النجمه سمية الخشاب ويشاركها بيومى فؤاد ويسرى اللوزى فى مسلسل “الحلال“، والمسلسل من تأليف سماح الحريرى، وإخراج أحمد شفيق.

كما سيقدم كلًا من عمرو سعد وريهام حجاج مسلسل “أيام حسن الغريب“، وهو من المسلسلات التى تتناول أحد القضايا الاجتماعية فى المجتمع، والمسلسل من تأليف مصطفى حمدى، وإخراج مجدى أحمد على.

كما ستقدم النجمة يسرا مسلسل ذا طابع اجتماعى كعادتها فى أغلب مسلسلاتها أن تكون لها طابع اجتماعى لتكون قريبة من الجمهور، وستقدم مسلسل “تحت أمر السيادة” والمسلسل من تأليف إياد إبراهيم وهيثم دبور، وإخراج هانى خليفة.

كما يسقدم كلًا من وفاء عامر ومجدى كامل وماجد المصرى مسلسل “الطوفان“، وهو من مسلسلات الدراما الاجتماعية التشويقية، والمسلسل من إخراج خيرى بشارة، وتأليف وائل حمدى ومحمد رجاء.

كما سيقد النجم طارق لطفى وهشام سليم ولقاء الخميسى مسلسل “بين عالمين“، والمسلسل من أعمال الدراما الاجتماعية، وهو من تأليف أيمن مدحت، وإخراج أحمد مدحت.

كما ستطل علينا النجمة الكبيرة ميرفت أمين فى مسلسل “لا تطفئ الشمس“، ويشترك فى بطولة المسلسل محمد ممدوح وأمينة خليل، والمسلسل مأخوذ من رواية لإحسان عبدالقدوس، والمسلسل من إخراج محمد شاكر خضير.

كما سيقدم كلًا من هند صبرى وظافر العابدين مسلسل “حلاوة الدنيا“، وهو من مسلسلات الدراما الاجتماعية من تأليف تامر حبيب، وإخراج حسين المنباوى.

كما سيقدم اياد نصار واروى جودة مسلسل “هذا المساء“، وهو من إخراج تامر محسن، وتأليف روشة عمل، وهو من مسلسلا الدراما الاجتماعية.

وسيشارك النجم خالد الصاوى فى الماراثون الرمضانى من خلال مسلسله “فوبيا“، والمسلسل من تأليف طارق بركات، وإخراج عادل الأعصر. وخالد الصاوى اعتاد أن يقدم أعمال رمضانية لها طابع مختلف، فهو يحرص دائمًا على تقديم شخصية درامية مختلفة تخاطب مشاعر الإنسان.

كما سيشترك الزوجان حسن الرداد وإيمى سمير غانم فى أول عمل لهم بعد الزواج فى بطولة مسلسل “نوح“، والمسلسل من تأليف إيمن سلامه، وإخراج محمد على.

ويشترك كلًا من باسم سمرة ورانيا يوسف فى مسلسل “الدولى“، والمسلسل من تأليف ناصر عبدالرحمن، وإخراج محمد النقلى.

كما سيتشرك مجموعة من النجوم الكبار كفاروق الفيشاوى وبوسى وعزت العلايلى ووفاء عامر فى مسلسل “قصر العشاق“، والمسلسل من تأليف محمد الحناوى، وإخراج أحمد صقر.

ويسيقدم كلًا من حورية فرغلى وأحمد زاهر مسلسل “الحالة ج“، والمسلسل من تأليف فايز رشوان، وإخراج حسين شوكت.

كما ستقدم هيفاء وهبى الفنان التى تثير الجدل بالأخص أذا قررت أن تقدم دراما فى رمضان، مسلسل “الحرباية“، وهو من تأليف أكرم مصطفى، وإخراج مريم أحمدى.

وسيقدم كلًا من روبى وشريف سلامه مسلسل “رمضان كريم” وهو من الأعمال الدرامية، والمسلسل من تأليف أحمد عبدالله، وإخراج سامح عبدالعزيز.

كما سيقدم كلًا من حمادة هلال ويسرا اللوزى مسلسل “طاقم القدر“، وهو من تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد مصطفى.

الأعمال التاريخية:

مسلسل “الجماعة 2” وهو من مسلسلات الدراما الاجتماعية، من بطولة عبدالعزيز وصابرين ورياض الخولى، والمسلسل من تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف البندارى.

كما سيقدم خالد النبوى ومنه شلبى مسلسل “واحة الغروب“، وهو من مسلسلات الدراما الاجتماعية التاريخية التى تجذب الجمهور بالأخص الذى يعيش فى نوستالجيا الحنين إلى الماضى، والمسلسل من إخراج كاملة أبو ذكرى.

مسلسلات الكوميديا:

وأذا تحدثنا عن الكوميديا فلابد أن يذكر أسم النجم عادل إمام، وسيقدم النجم عادل أمام مسلسل “عفاريت عدلى علام“، وهو من مسلسلا الدراما الاجتماعية ذات الطابع الكوميدى. فعادل أمام اعتاد فى السنوات الأخيرة أن يطرح قضايا اجتماعية لها أهمية كبيرة فى المجتمع، فى شكل كوميدى يجذب مختلف أفراد الأسرة. ويشاركه فى البطولة غادة عادل وهالة صدقى وكمال أبو ريه، والمسلسل من تأليف يوسف معاطى، وإخراج رامى إمام.

كما سيقدم كلًا من أحمد مكى وشيكو وهشام ماجد مسلسل “خلصانه بشياكة“، والمسلسل من تأليف أحمد محيى ومحمد محمدى، وإخراج هشام فتحى. ويذكر أن هذا الأعمال تركيبة أبطاله مختلفة فلأول مره يقدم أحمد مكى عمل فى رمضان بعيد عن مسلسل الكبير أوى الذى قدم منه العديد من المواسم، كما أن هذا سيعد أول عمل درامى بعد انفصال شيكو وهشام ماجد عن أحمد فهمى.

أيضًا ستقدم النجمة دنيا سمير غانم مسلسل “الضايعين“، وهو من مسلسلات الكوميديا كعادة دنيا سمير غانم أن تطل فى رمضان من خلال عمل كوميدى لأنها ترى أن هذا النوع هو الأقرب والأنسب لشهر رمضان، والمسلسل من تأليف مصطفى صقر ومحمد عزالدين، ومن إخراج أحمد الجندى.

كما سيقدم كلًا من أحمد فهمى وأكرم حسنى ومى عمر مسلسل “هو وهى وهو“، وهذا سيكون العمل الأول فى شهر رمضان بعد انفصاله عن شيكو وهشام ماجد. والمسلسل من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج كريم العدل.

كما سيقدم كلًا من داليا البحيرى وخالد سرحان مسلسل “يوميات زوجة مفروسة أوى“، وهو الجزء الرابع من مسلسل يوميات زوجة مفروسه، والمسلسل من تأليف أمانى ضرغام، وإخراج أحمد نور.

كما سيطل علينا أحد نجموم مسرح مصر والذى أصبح من ايقونات الكوميديا فى الفترة الأخيرة مصطفى خاطر فى مسلسل “هربانه منها“، فهو يشارك النجمه ياسمين عبدالعزيز فى بطولة المسلسل، والمسلسل من تأليف خالد جلال، وإخراج معتز التونى.

كما سيطل علينا النجم محمد إمام الذى استطاع أن يثبت وجوده على الساحه الفنيه بفضل موهبته، وليس لكونه أبن النجم الكبير عادل إمام. وسيقدم محمد إمام مسلسل “لمعى القط” والمسلسل يصنف كونه دراما اجتماعية كوميديا، والمسلسل من تأليف حازم الحديدى، وإخراج عمرو عرفة.

كما يسقدم مصطفى شعبان مسلسل “اللهو إنى صائم“، وكعادته سيكون المسلسل اجتماعى كوميدى أيضًا. فمصطفى شعبان استطاع أن يثبت وجوده فى دراما رمضان، من خلال تقديم شخصيات بسيطه وكوميديا وقريبة من الجمهور. والمسلسل من تأليف أحمد عبدالفتاح، وإخراج أكرم فريد.

كما ينضم لأعمال الكوميديا مسلسل “إزى الصحة“، وهو من بطولة النجم المـالق فى مختلف الأدوار كالكوميديا والدراما وغيره النجم أحمد رزق، ويشاركه فى البطولة ايتن عامر، والمسلسل من تأليف يوسف معاطى، وإخراج إبراهيم فخر.

كما سيقدم كلًا من شريف رمزى ومى سليم مسلسل “سيع صناي“، وهو من تأليف ورشة كتابة، وإخراج تغريد العصفورى.

مسلسلات الرومانسية:

وسيكون للدراما الرومانسية مكانها فى هذا العام من خلال مسلسل “لأعلى سعر” الذى يشارك فيه نخبة من الفنانين وهم نيللى كريم وزينة وأحمد فهمة، والمسلسل من تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل، فهو سيتناول قصة اجتماعية فى أطار رومانسى، ربما ستكون نقطقة بداية لتقديم الدراما الرومانسية فى رمضان، الذى فى الغالب تظهر فيه الدراما الرومانسية باستحياء أى من خلال أعمال قليلة جدًا.

38 مسلسل يتنافسان فى شهر رمضان، سنتابع من منهم سيحقق نجاح وسط هذا الزخم ومن سيفشل ولن يكون قادر على المنافسة. نتمنى أن تقدم هذه الأعمال فى شكل درامى يليق بالشهر الكريم، ويمس قضايا ومشاكل وحياة الجمهور.

اترك رد